اخبار

برلين تستدعي السفير الروسي بعد توقيف شخصين في ألمانيا

استدعت «الخارجية» الألمانية السفير الروسي في برلين، سيرغي ناشييف؛ للاعتراض على خطط روسية، كشفها الادعاء العام، لاستهداف مواقع عسكرية أميركية وألمانية عبر تجنيد عملاء روس، وذلك على أثر اعتقال رجلين يُشتبه بأنهما تجسسا لصالح موسكو. وقالت وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيزر، إن السلطات الألمانية منعت «اعتداءات محتملة كانت ستستهدف مساعداتنا العسكرية لأوكرانيا». وأضافت أن ألمانيا «مستمرّة بتقديم دعم ضخم لأوكرانيا، ولن تسمح بأن يجري تخويفها».

عمل تخريبي

وكشف، في وقت سابق، الادّعاء العام الفيدرالي عن القبض على مواطنيْن يحملان الجنسية الروسية والألمانية المزدوجة هما ديتر س. المشتبَه به الرئيسي، وألكسندر ج. المتهم بمساعدته. واعتقل الرجلان في مدينة بيروت بولاية بافاريا. وقال الادعاء، وفق بيانه، إن ديتر كان على تواصل مع المخابرات الروسية منذ أكتوبر (تشرين الأول) العام الماضي، وأنه كان يُعِدّ لعمل تخريبي ضد ألمانيا بهدف تقويض المساعدات العسكرية التي تقدمها برلين لكييف.

ووفق بيان الادعاء، فإن المشتبَه به الرئيسي كان مستعداً لاستخدام متفجرات لتنفيذ عمليات تخريب تستهدف خصوصاً بنى تحتية عسكرية وصناعية. وقال الادعاء إن المشتبه به جمع معلومات حول مواقع عسكرية محتملة يمكن أن تشكل هدفاً؛ من بينها قواعد عسكرية أميركية، والتقط صوراً للمواقع العسكرية وسلّمها للشخص الذي يتواصل معه.

واتّهم الادّعاء ألكسندر بمساعدة ديتر، منذ مارس (آذار) الماضي. ووفق موقع «دير شبيغل»، فإن المشتبَه به كان يُحضّر لاعتداء يستهدف قاعدة «غروفنفور» العسكرية الأميركية بولاية بافاريا، حيث تُدرّب واشنطن الأوكرانيين على استخدام مُعدّات عسكرية؛ من بينها دبابات «أبرامز» الأميركية. ومع ذلك، لا يبدو أن الهجوم الذي كان يُعِدّ له الرجلان كان وشيكاً.

ارتباط خارجي

واعتُقل ديتر بناء على مذكرة توقيف ثانية تتعلق بانتمائه لتنظيم إرهابي خارجي. واتهم الادعاء ديتر بالانتماء إلى جماعة «جمهورية دونيتسك الشعبية» المسلَّحة التي تقاتل في أوكرانيا الشرقية إلى جانب القوات الروسية، وقال إنه قاتل ضمن الجماعة ما بين ديسمبر (كانون الأول) 2014، وسبتمبر (أيلول) 2016.

ووفق الادعاء العام، فإن ديتر استخدم العنف ضد المدنيين، خلال مشاركته في القتال بأوكرانيا الشرقية. وتُحذّر المخابرات الألمانية، منذ فترة، من أن المخابرات الروسية «مهتمة بشكل كبير» بالمواقع العسكرية في ألمانيا، والمساعدات العسكرية التي تقدمها لأوكرانيا، وكذلك بالبنى التحتية في البلاد. وتدرب ألمانيا مئات الجنود الأوكرانيين على أراضيها، ضمن معسكرات خاصة يديرها الجيش الألماني، إضافة إلى تدريبات تُجريها الولايات المتحدة للعسكريين الأوكرانيين في قواعد عسكرية تابعة لها بألمانيا، خصوصاً في غرب البلاد.

تدهور في العلاقات

ويُهدّد الكشف عن الجاسوسين الجديدين بتدهور العلاقات أكثر مع روسيا، علماً بأن ألمانيا كانت قد طردت 40 دبلوماسياً روسياً اتهمتهم بالعمل في المخابرات، بُعَيد بدء الحرب في أوكرانيا. ورغم ذلك يبدو أن روسيا لا تزال قادرة على اختراق المؤسسات الألمانية بشكل كبير. وفي خريف عام 2022، كشفت المخابرات عن موظف داخل صفوفها كان يتجسس لمصلحة روسيا نقل معلومات حساسة إلى مسؤولين روس.

وتتخوّف ألمانيا من عمليات تخريب روسية تستهدف بناها التحتية، وقد دفعها ذلك إلى اتخاذ خطوات إضافية لتعزيز الأمن السيبراني، وفق ما أعلنت وزيرة الداخلية قبل فترة. وقال وزير العدل الألماني، ماركو بوشمان، في تصريح، لـ«وكالة الأنباء الألمانية»، إن اعتقال الجاسوسين «يشكل انتصاراً قضائياً جديداً» في الحرب ضد محاولات التجسس والتخريب التي تديرها روسيا ضد ألمانيا.

وقبل أسابيع، نجحت روسيا باختراق محادثة بين عسكريين ألمان كانوا يناقشون تسليم صواريخ «توروس» بعيدة المدى لأوكرانيا، ونشرت وسائل إعلام روسية التسجيل الصوتي بين 4 مسؤولين عسكريين كبار، وتبيَّن أن أحد العسكريين الذين شاركوا في الاتصال استخدم الإنترنت من فندق في سنغافورة، ما جعل من السهل اعتراض الاتصال والاستماع إليه. وفتح الجيش الألماني تحقيقاً في الحادث، وسط انتقادات واسعة من عدم تصرف الجيش الألماني باحترافية، ما يُسهل اختراقه بسهولة.

إغلاق